أكبر مخزون ذهب في العالم

دول تمتلك أكبر مخزون ذهب في العالم.. تعرّف عليها

اقتصاد

تفهم الدول حول العالم كيف يشكّل اقتناؤها للذّهب أهميّة لا يستهان بها وتأثيرًا كبيرًا على اقتصاداتها، لنتعرّف على الدّول التي تمتلك أكبر مخزون ذهب في العالم؟

استخدام الذهب في القِدَم

خلال الفترة الزمنية من القرن السابع عشر إلى القرن العشرين، كانت النقود الورقيّة التي تصدرها الحكومات الوطنيّة قائمةً على كميّة الذّهب، وكانت بمثابة مطالبةٍ قانونيةٍ بالذهب المادي، كما كانت تتم عمليات التداول باستخدام الذّهب في التّجارة الدّولية. لهذا السبب، احتاجت الدّول إلى الاحتفاظ بمخزونٍ من الذهب لأسبابٍ اقتصاديّةٍ وسياسيّة.

ما هي أهمية امتلاك الدول لمخزون من الذهب حاليًا؟

لا توجد حكومةٌ معاصرةٌ تتطلب أن تكون كل أموالها مدعومة بالذّهب مثلما كان يحدث من قبل، ومع ذلك، لا تزال الحكومات تهتم بكميّة الذّهب لديها على شكل سبائك باعتبارها وسيلة آمنة ضد التضخم المفرط أو أي كارثة اقتصاديّة أخرى.

 في الواقع، تزيد الحكومات كل عامٍ احتياطاتها من الذّهب، والتي تُقاس بمئات الأطنان.

أكبر مناجم الذهب في العالم

الولايات المتحدة الأمريكية

شركة Nevada Gold Mines من أكبر مناجم الذّهب في العالم، وهي عبارة عن مجمّع لتعدين الذهب مكون من 6 مناجم تنتج أكثر من 3.3 مليون أوقية في السنة.

أوزبكستان

أحد أكبر مناجم الذّهب في العالم يقع في أوزبكستان، ويُعرف بمنجم “مورونتو” المملوك للدولة، وقد نجح في إنتاج أقل من 3 ملايين أوقية، ويُشكل المنجم إنتاج أكثر من 80% من إجمالي إنتاج الذّهب في أوزبكستان.

إندونيسيا

لدى إندونيسيا منجمان من أكبر مناجم الذهب في العالم؛ وهما Grasberg  وOlimpiada، وقد أنتج المنجمان أكثر من مليون أوقية من الذهب في عام 2021، كما أن لإندونيسيا ريادة في مناجم النحاس على مستوى العالم.

روسيا

تمتلك روسيا أحد أكبر مناجم الذّهب في العالم لصالح شركة Olimpiada، المملوكة لشركة Polyus الرّوسية العملاقة لتعدين الذهب، وتنتج حوالي 26 مليون أوقية من احتياطيات الذهب.

أكبر مخزون ذهبٍ في العالم

الولايات المتحدة الأمريكية: 8133 طن

تمتلك أمريكا أكبر احتياطيٍّ للذهب في العالم بكمية تصل إلى 8133.47 طن من سبائك الذهب، وهذا المقدار يساوي ألمانيا وإيطاليا ووروسيا مجمعة تقريبًا، أما القيمة المالية لإجمالي احتياطات أمريكا من الذهب، فهو أكثر من 712 مليار دولارٍ أمريكي (ما يعادل 542 جنيه استرليني).

ألمانيا: 3359 طن

تحتلّ ألمانيا المركز الثاني في قائمة أكبر مخزون ذهبٍ في العالم، حيث تمتلك كميةً من الذهب تصل إلى 3359.09 طنٍّ منه.

إيطاليا: 2452 طن

إيطاليا من أكبر الدول التي تمتلك كمية من الذهب بإجمالي 2451.84 طن، لكن المختلف في الأمر أن الذهب الإيطالي الاحتياطي مملوك بالفعل من Banca d’Italia على عكس أغلب البلاد التي يكون فيها الاحتياطي مملوكًا للحكومة.

من المعروف أن احتياطات الذهب في العموم تكون مملوكةً للدولة وتديرها بنوكها المركزية، لكن في إيطاليا الأمر مختلف لأنه يتم الاحتفاظ به في خزائن داخل روما وفي البنك الوطني السويسري، وكذلك في بنك إنجلترا والبنك الاحتياطي الفيدرالي في أمريكا بنيويورك.

فرنسا: 2436 طن

نجحت فرنسا في تخزين 2436.47 طنًا من الذهب، وقد بدأت في ذلك في فترة الخمسينيات والستينيات، وعلى مدار سنواتٍ طويلةٍ، نجحت فرنسا في زيادة مخزونها من الذّهب بمقدار 0.12 طن منذ الرّبع الثّاني من عام 2021.

روسيا: 2298 طن

حاولت روسيا امتلاك أكبر مخزون ذهبٍ في العالم، لذلك فقد أنفقت حوالي 40 مليار دولارٍ على مدار السنوات الخمس الماضية الأخيرة من أجل تعزيز كمية الذّهب لديها، وقد زادت احتياطاتها من الذّهب بمقدار 6.22 طن خلال الربع الثالث من عام 2021.

ومن أشهر صناعات الذّهب في روسيا هو تعدين الذّهب بمليارات الدولارات، ومخزونها الحالي 2301.64 طن من الذّهب.

الصين: 1948 طن

تُعتبر الصّين واحدة من أكبر منتجي الذّهب في العالم، ولديها 12% من إنتاج المناجم العالمي، وقد تم تعزيز الطلب المحلي على الذّهب خلال السنوات الأخيرة من خلال ثروة الطبقة الوسطى المتنامية.

سويسرا: 1040 طن

سويسرا تدخل بقوّة في قائمة امتلاك أكبر مخزون ذهبٍ في العالم، وقد نجحت في الاحتفاظ بغالبية احتياطي الذهب لديها في التربة المنزلية، لكنها تقوم أيضًا بتخزين جزءٍ من الذّهب في بنك كندا وبنك إنجلترا.

من الجدير بالذكر أن كمية الذهب في العالم التي تم اكتشافها هي حوالي 244.000 طن متري على الأقل (وهذا الرقم هو ما تم إنتاجه على مدار التاريخ بالإضافة إلى الاحتياطي الجوفي في الوقت الحالي والبالغ 57.000 طن متري)، ومعظم هذا الذهب من ثلاث دول فقط: الصين، وأستراليا، وجنوب إفريقيا.

طالع أيضا : تداول الاسهم والسندات والعملات