تعرف على علم المناعة

صحة

علم المناعة هو علم يهتم بدراسة الجهاز المناعي وهو فرع مهم جدًا من فروع العلوم الطبية والبيولوجية. يحمينا الجهاز المناعي من العدوى من خلال خطوط الدفاع المختلفة. إذا لم يعمل الجهاز المناعي كما ينبغي، فقد يؤدي إلى أمراض مختلفة، مثل أمراض المناعة الذاتية والحساسية والسرطان. وأصبح من الواضح الآن أن الاستجابات المناعية تساهم في تطور العديد من الاضطرابات الشائعة التي لا يُنظر إليها تقليديًا على أنها مناعية، بما في ذلك بعض اضطرابات التمثيل الغذائي والقلب والأوعية الدموية والاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

ما أهمية علم المناعة ؟

بداية من العمل الرائد الذي قام به إدوارد جينر في القرن الثامن عشر والذي أدى في النهاية إلى الوصول إلى التطعيم في شكله الحديث (ابتكار أنقذ أرواحًا أكثر من أي تقدم طبي آخر)، إلى العديد من الإنجازات العلمية في القرنين التاسع عشر والعشرين والتي تقود من بين أشياء أخرى إلى زرع الأعضاء بأمان وتحديد فصائل الدم والاستخدام الشائع للأجسام المضادة في الأبحاث العلمية والرعاية الصحية. لذلك فقد غيّر علم المناعة وجه الطب الحديث.

تستمر الأبحاث المناعية في توسيع آفاقنا لفهم كيفية معالجة المشكلات الصحية الهامة، من خلال الجهود البحثية المستمرة في مجال العلاج المناعي وأمراض المناعة الذاتية واللقاحات لمسببات الأمراض الناشئة.

يُعد تطوير فهمنا للمناعة الأساسية أمرًا ضروريًا للتطبيق السريري والتجاري. وقد سهّل اكتشاف تشخيصات وعلاجات جديدة لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض. بالإضافة إلى ما سبق -وإلى جانب التقدم التكنولوجي- قدمت الأبحاث المناعية تقنيات وأدوات بحث مهمة للغاية، مثل قياس التدفق الخلوي وتكنولوجيا الأجسام المضادة.

من هو أخصائي المناعة ؟

أخصائي المناعة هو طبيب متخصص في علم المناعة، ويعمل العديد من أخصائيي المناعة في مختبر يركز على البحث في الأوساط الأكاديمية أو الصناعات الخاصة، على سبيل المثال في صناعة الأدوية.

علماء المناعة الآخرون أي علماء المناعة السريرية، هم أطباء يركزون على تشخيص أمراض الجهاز المناعي ومعالجتها، مثل أمراض المناعة الذاتية والحساسية.

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو نظام معقد من التراكيب والعمليات التي تطورت لحمايتنا من المرض. مكونات جزيئية وخلوية تشكل الجهاز المناعي. تنقسم وظيفة هذه المكونات إلى قسمين:

الأولى ذات آليات غير متخصصة وفطرية للكائن الحي تدعى بالمناعة الفطرية.

والثانية ذات آليات متخصصة تدعى بالمناعة المتخصصة، تتعامل مع مسببات الأمراض وتُكتسب خلال حياة الكائن الحي بعد تعرضه لميكروبات وبكتيريا تسبب مرضه. وتتميز مركباتها بالعمل بطريقة انتقائية ومتخصصة، إذ إن كل خلية أو جسيم تابع لها يستطيع العمل ضد جسيم ممرض واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *