السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي

السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي

ثقافة

السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي | تختلف درجات القضايا من حيث درجة العنف إلى جانب بعض المعايير الأخرى، فإذا كنت ترغب في معرفة ما إذا كانت السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي فسوف يهمك أن تعرف الفرق بين الجنح والجنايات.

مصدر هذه المعلومات موقع المحامي الأول في الكويت حسين شريف الشرهان 

ما هي الجنح؟

الجنح هي الجرائم التي تصل عقوبتها إلى السجن لمدة عام في معظم القوانين، بينما جعلت بعض الدول الحد الأقصى للسجن للعديد من الجنح أو جميعها 364 يومًا؛ ويهدف هذا التغيير إلى تجنب عواقب الترحيل التي كان من الممكن أن تحدث إذا كانت الجنحة المعنية تنطوي على احتمال واحد كامل، العقوبة في الجنح يمكن أن تشمل أيضا دفع غرامة، البقاء تحت المراقبة، وخدمة المجتمع، والتعويض.

غالبًا ما يحق للمدعى عليهم المتهمين بجنح المحاكمة أمام هيئة محلفين، وعادة ما يحق للمدعى عليهم المعوزين المتهمين بجنح الحصول على تمثيل قانوني على نفقة الحكومة، تقسم بعض الدول الجنح حسب الفئة أو الدرجة أو تعرف الجنح الأكثر خطورة على أنها “جنح جسيمة”، حيث تحدد هذه التصنيفات شدة العقوبة.

ما هي الجنايات؟

الجنايات هي أخطر أنواع الجرائم، غالبًا ما تتضمن الجنايات ضررًا جسديًا خطيرًا (أو تهديدًا بإلحاق الأذى) بالضحايا، ولكنها تشمل أيضًا جرائم مثل جرائم ذوي الياقات البيضاء ومخططات الاحتيال، يمكن رفع الجرائم التي تعتبر جنحًا إلى جنايات لمرتكبي الجرائم الثانية، لا يجوز أن تؤدي الإدانة بجناية، مثل الإدانة بجنحة، إلى قضاء الوقت خلف القضبان، لكن الجنايات تنطوي على احتمالية بالسجن تتراوح من الوقت في السجن (غالبًا ما يكون العام هو الحد الأدنى) إلى السجن المؤبد دون الإفراج المشروط أو حتى الموت، كما هو الحال مع الجنح، يجوز للدول أيضًا تقسيم الجنايات حسب الفئة أو الدرجة.

المتذبذبون بين الجناية أو الجنحة

” المتذبذب” هو المتورط في جريمة يمكن مقاضاتها كجناية أو جنحة، الجرم الذي تمت مقاضاته كجناية يمكن أيضًا تخفيض درجته إلى جنحة وقت إصدار الحكم، يحدث هذا عندما تأذن القوانين للقضاة بمعاقبة الجناة إما كجنح أو جنايات.

السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي

تعتبر عقوبة السرقة المنصوص عليها في قانون العقوبات الكويتي ضمن الاختلاس عن عمد لمنقولات مملوكة لشخص آخر وقصد امتلاكها، لذلك فهي جنحة يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تزيد على 2000 روبية، أو إحدى هاتين العقوبتين، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

في ظروف معينة منصوص عليها في المادة (221) تعتبر السرقة جناية، أي أن السرقة تحدث في مكان يعيش فيه الناس أو يقصدون العبادة فيه، أو على الأشياء المنقولة براً أو جواً أو بمركبات بحرية، أو المخزنة في محال تجارية مملوكة للدولة أو شيء في مكان ما مثل المتجر سواء كان مملوكاً للدولة أو لشخص آخر.

كما تعتبر السرقة جناية إذا تم حمل سلاح ظاهر أو مخفي ليلاً، أو ارتكبه شخصان أو أكثر وغيرهما، في هذه الحالة لا تزيد العقوبة على ثلاث سنوات سجناً وغرامة لا تزيد عن 3000 روبية أو إحدى هاتين العقوبتين.

هذه العقوبة تنطبق على الأشخاص الذين بلغوا سن الثامنة عشرة، أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات فهم غير مسؤولين جنائيا، أما إذا كان عمره سبع سنوات ولم يبلغ الخامسة عشرة من عمره، فيُتَّهم ويُسلَّم لولي أمره أو يوضع في دار رعاية الأحداث أو ملجأ علاجي.

وأخيرا إذا كنت تواجه جنحة أو جناية، يمكن لمحامي دفاع جنائي متمرس من مكتب المحامي حسين شريف الشرهان مساعدتك في تخفيف وتقليل العقوبات التي قد تواجهها. _ السرقة جنحة ام جناية في القانون الكويتي.

طالع ايضا : طقوس رمضان في مصر

اترك تعليقاً