علاج الم المفاصل

صحة

عموما تعرف آلام المفاصل (Arthralgia)، على أنها ألام في مفاصل الجسم بشكل عام  (Joints). وهي شائعة جدا في التهاب المفاصل المزمن.

إن المفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين (أو أكثر) ، ومبني بشكل يتيح حركة ميكانيكية ويدعم عظام الجسم.

قد يظهر آلم المفاصل في حالة تطور التهاب المفاصل أو إصابة أحد المفاصل، وغالباً ما تتسم آلام المفاصل بعدم الراحة، التورم، التهيج، التصلب، بل وتطور الالتهاب حول المفصل أو مفاصل أخرى في الجسم.

أكلات مهمة تساهم في علاج الم المفاصل

الأسماك، كالسلمون والتونة فهي غنية بالدهون غير المشبعة (كالأوميغا3)، و المفيدة في التقليل من التهاب المفاصل والتخفيف من تورمها.

الألبان ومشتقاتها، حيث يتركز فيها فيتامين (د)، بالإضافةِ للكالسيوم الذي يَدخُلُ في بناءِ العظامِ، وتقويتها، والحفاظِ عليها.

البقوليات، كالفاصولياء فهي غنية بالمعادنِ والألياف، والبروتينات التي تساعد في تقوية العضلات.

زيت الزيتون، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المُشبعة (الأوميغا3)، ويُستفادُ منه في الحَدِ من آلام المفاصلِ، وتنظيمِ الضغط الدموي.

المُكسرات، وهي غذاء غني بالبروتينات، والأملاح المعدنية، بالإضافةِ الى الألياف، وتُساعد أيضاً في المحافظةِ على المفاصل ومنع التهابها. الملح الخشن، يحيث يحتوي على المغنيسيوم، وقد أاستُخدم منذ القدم في علاج آلام المفاصل.

علاج ألام المفاصل بالاعشاب 

  • الزنجبيل : شرب كاس من الزنجبيل مهم جدا في العلاج من الم المفاصل فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي .
  • الكركم : اهم مادة به هي مادة الكركومين حيث تعمل هذه المادة على مساعدة العظام لعدم فقدانها للاملاح المعدنية التي تؤدي الى الام المفاصل المزمنة.
  • الصبار : من اكبر الناباتات التي يستخلص منها مادة الكورتزون التي تستخدم في المراهم وهذه المادة مفيدة جدا للمفاصل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *