خصائص المستهلكين عبر الانترنت

خصائص المستهلكين عبر الانترنت

تسوق

تجدد وتطور حاجات ورغبات وأذواق المشتري عبر الانترنت:

وهـذا التجـدد المستمر والتطور المتسارع في الحاجات والرغبات والأذواق ناجم عن التطور والتجـدد المقابل فيما يطرحه ويقدمه البائعون المتنافسون على شبكة الانترنت من سلع وخدمات إذ يجري طرح تشكيلة كبيرة جدا من المنتجات وهذا يؤثر في المستهلك الالكتروني ويجعله يسعى باستمرار للحصول على أفضل المنتجات من حيث السعر والجودة والتسليم.

الاعتماد على توصيات الجماعات المرجعية المختلفة:

يعتمـد المشـتري عبـرالانترنت اليوم على النصائح والتوصيات المختلفة التي بإمكانه الاستماع إليها والحصول
عليها من خلال قنوات متعددة على شبكة الانترنت مثـل غـرف المحادثـة والدردشـة ومجموعات الأخبار والكثير من المواقع المتخصصة في إرشاد وتوعية المشتري عبـر الانترنت.

التغير المستمر في سلوك المشتري عبر الانترنت وتوجهاتـه نحـو ممارسـة الأعمال الالكترونية:

فالمستهلك بالأمس كان متخوفا من هذه الأعمال الالكترونيـة . أمـا اليوم فان المشتري عبر الانترنت أصبح يمارس الصفقات التجارية الصـغيرة والكبيـرة عبر الانترنت دون التخوف الذي كان يسيطر على سلوكه مع بدايـة نشـوء الأعمـال الالكترونية.

امتلاك المشتري عبر الانترنت لمقدار كبير من البيانات والمعلومات حول السلع والخدمات المطروحة للبيع عبر الانترنت:

هذه البيانات تسـاعده فـي صـناعة القـرارالشرائي الصائب عبر الانترنت. وهذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات يتراكم لـدى المشتري عبر الانترنت من خلال خبرته في التسوق عبر الانترنت. وأشار كلا من إكسي وان و اولترا قوتيرز رويـز وب يرنـو (p97,2002,Pinero&ruiz( المستهلكين بين التمييز ضرورة إلى) xie&wan,2006,p61) (oltraGutierrez,2003) المتسوقين عبر الانترنت وصنفوهم وفق التصنيف التالي:
-المستهلك الذي يستخدم الانترنت للبحث عن المنتجات وجمع المعلومات للمقارنـة بـين البدائل ، وغالبا ما يقوم باتخاذ قراره الشرائي بطريقة تقليدية ، حيث لا يثـق بالوسـائل التكنولوجية.
-المستهلك الذي يقوم باستخدام الانترنت للبحث عن المنتجات وجمع المعلومات للمقارنـة بين البدائل ، مع إمكان طلب المنتج عبر الانترنت في حين أن عملية الدفع تتم بـالطرق التقليدية.
-المستهلك الذي يقوم باستخدام الانترنت في جميع مراحل عملية الشراء ، ويمتـاز هـذا النوع بالثقة العالية في الانترنت كوسيلة تسوق وعادة ما يكررون الشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *