خصائص الخدمات الالكترونية

خصائص الخدمات الالكترونية

تسوق

الخدمة غير ملموسة:

إذ لا يمكن للمستفيد منها أن يلمسها ويتفحصها كما هو الحال بالنسبة للسلعة وهـذا الأمـر يفسر أن الكثير من المنتجات التي تباع عبر شبكة الانترنت هي خدمات والأمر لا يختلف كثيـرا بالنسبة لطبيعة الخدمة سواء جرى شراؤها من السوق التقليدية أو من السوق الالكترونية بسـبب عدم القدرة على لمس هذه الخدمات.

عدم إمكانية تخزين الخدمة:

الخدمة تختلف عن السلعة من حيث عامل التخزين. فالخدمة لا يمكن أن تخزن بسبب أنهـا بالأساس غير ملموسة ويترتب على عدم إمكان التخزين اعتبارات تسويقية مهمة ، فالخدمة التي لا تباع في مدة زمنية معينة تعد خسارة وفرصة ضائعة لا تعوض.

صعوبة الحكم على مستوى جودة الخدمة قبل الشراء:

بسبب خاصية عدم الملموسية للخدمة فانه من الصعب تقييمها ومعرفة مستوى جودتها (عن طريق الفحص مثلا) كما هو الحال في السلع ، وعملية الحكم والتقييم تعتمد في الأغلـب علـى آراء المشترين الذين سبق لهم أن اشتروا هذه الخدمة.

عدم ووجود نمطية ثابتة في تقديم الخدمة:

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في أداء الخدمة ومن ثم تجعل طبيعة أدائهـا لا تتمتـع بنمط ثابت في كل مرة تباع فيها هذه الخدمة ، على سبيل المثال فان قـوة الاتصـال أو عـدد الأفراد الذين يشترون الخدمة معا في نفس الوقت من الموقع يؤثر في جودة تلقي الخدمة ويجعل هذه الجودة لا تتمتع بنمط ثابت ، على سبيل المثال فان المواقع التي تبيـع خـدماتها بأسـلوب التحميل Download يتأثر مستوى ونمط الخدمة بزيادة عدد المشترين الالكترونيين فـي نفـس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *