السياحة في العالم

السياحة في العالم

سياحة

يتم تعريف السياحة على أنها أنشطة الاشخاص المسافرين إلى أو المقيمين في أماكن خارج بيئتهم المعتادة، لمدة لا تزيد عن سنة واحدة على التوالي ألغراض قضاء وقت الفراغ، أو األعمال التجارية، أو ألغراض الاخرى. ويختلف تعريف منظمة العمل الدولية لقطاع الفنادق، وخدمات املطاعم، والسياحة HCT عن تعريف صناعة السياحة الذي تستخدمه معظم املنظمات. يشمل تعريف قطاع الفنادق، وخدمات المطاعم، والسياحة ليس فقط الخدمات المقدمة للمسافرين، بل أيضا تلك املقدمة للمقيمين. فبالنسبة لمنظمة العمل الدولية، يشمل قطاع

الفنادق، وخدمات المطاعم، والسياحة:

• الفنادق، واملنتجعات، واملوتيالت، واملعسكرات السياحية، ومراكز العطالت؛
• المطاعم، والبارات، والمقاهي، وأماكن الوجبات الخفيفة، والحانات، والنوادي الليلية، والمنشآت المماثلة؛
• المؤسسات التي تقدم الوجبات والمرطبات في المستشفيات، ومقاصف المصانع والمكاتب، والمدارس، والطائرات، والبواخر؛
• وكالات السفر، المرشدون السياحيون، ومكاتب المعلومات السياحية
• المؤتمرات، ومراكز العرض.

خصائص الصناعة واتجاهات النمو

السياحة هي إحدى الصناعات سريعة النمو في البلدان حول العالم، وهي كثيفة العمالة للغاية، ومصدر مهم للتنمية وللتوظيف، خاصة للذين تقل لديهم فرصة الوصول إلى سوق العمل. وهي صناعة مهمة للنساء، والشباب، والعمال املهاجرين، وسكان الريف. إنها ميكن أن تسهم بقوة في التنمية االجتماعية واالقتصادية، وفي الحد من الفقر.وعلى الرغم من االنتكاسات املوسمية، إال إن معدل السياحة الدولية الوافدة زاد مبقدار 3.4 ٪ في املتوسط سنويا بني عامي 1995 و 2010 .ففي عام 1950 سجلت صناعة السياحة معدل سياحة دولية وافدة بلغ 25 مليون سائحا فقط؛ ومنا معدل الوصول إلى 277 مليونا عام 1980 ،و 675 مليونا عام 2000 ،و 922 مليونا عام 2008 ،و 940 مليونا عام 2010 و 035.1 مليونا عام 2012 ،ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو صعودا خالل العقد القادم.

السياحة والبلدان الفقيرة/النامية

تعد السياحة على – نحو متزايد – مصدر مهم، إن لم تكن املصدر الرئيسي، للنمو، والتوظيف، والدخل، والايرادات للعديد من البلدان النامية في العالم. وحاليا، تتبوأ هذه الصناعة املركز األول أو الثاني في عائدات التصدير لـ 20 بلد من البلدان الـ 48 الاقل منوا LDCs وتظهر منوا مطردا في 10 بلدان أخرى على األقل. على هذا النحو، أصبحت السياحة إحدى احملركات الرئيسية للتقدم الاجتماعي واالقتصادي للعديد من البلدان، وأولوية التنمية بالنسبة ملعظم البلدان الاقل نموا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *